المجتمع-> وحدات ومراكز الكلية -> انشطة وانجازات المركز

انشطة وانجازات المركز

ا

 

يتركز نشاط المركز على محورين  :

المحور الأول  :التشخيص المعملي والتحاليل 
 1.           تحليل ومعايرة اللقاحات وتقييم الحديث منها .

2.           الفحص السيرولوجى للأجسام المناعية وتحديد برامج التحصين

3.           عزل وتصنيف الفيروسات والبكتيريا والطفيليات والفطريات

4.           تشخيص الأمراض الفيروسية والبكتيرية والفطرية والطفيلية .

5.           اختبار الحساسية للمضادات الحيوية لتحديد مستوى فعاليته

6.           تحليل الأعلاف وإضافاتها المختلفة .

7.           الكشف عن السموم الفطرية فى الأعلاف ومكوناتها وتحديد صلاحيتها للاستخدام

8.           تحليل المياه ( كيميائيا وميكروبيولوجيا ) وتحديد صلاحيتها للاستخدام .

     9. اختبارات كفاءة المطهرات .

    10. تحليل المضادات الحيوية والسوائل التعويضية للحقن والأملاح  والفيتامينات والهرمونات الدوائية ومضادات الطفيليات

   11. الاختبارات البيولوجية والدوائية للمستحضرات الطبية البيطرية .
   12. تحليل بقايا السموم والمبيدات الحشرية والسموم الطيارة والغازية في المنتجات الحيوانية والدا جنة والسمكية .

13 .تحليل الأطعمة واللحوم والألبان والأسماك المستوردة والمحلية وإعطاء الشهادات البيطرية.

  14. الإشراف الفني على المزارع  وتقييم الحالة الصحية لمزارع الحيوانات والدواجن والاسماك وتقييم برامج الامن الحيوي الجاري تطبيقها في هذه المزارع تحت اشراف اساتذة متخصصون من العاملين باقسام الكلية المختلفة ارفع الكفاءة الانتاجية لهذه المزارع

 

 

لمحور الثاني :

 

         الدراسات التطبيقية البيطرية والتعليم المستمر

 1.عمل دراسات تطبيقية على المنتجات المراد تسجيلها أو التى يتم تداولها من   لقاحات وأدوية ومطهرات وإضافات أعلاف وإعداد التقارير بصلاحيتها للاستخدام من عدمه

 

2.تنظيم دورات تدريبية تخصصية على مستوى متطور لمواكبة كل ما هو جديد فى العلوم الطبية البيطرية للمتخصصين الممارسين فى الحقل على صعيد الإنتاج الحيواني والدا جنى والسمكي .

 

3 .تنظيم دورات تدريبية وتعليمية لنشر الوعى البيطري اتفاقاً مع سياسة الدولة لزيادة الإنتاج عن طريق تنمية الموارد البشرية .

 

4.عمل دراسات جدوى اقتصادية للمشاريع فى مجال الثروة الحيوانية والدا جنة والسمكية من مزارع ومعامل تفريخ ومختبرات وكذلك فى مجال الدواء البيطري .

 5. وضع الخطط الوقائية للمزارع بمختلف أنواعها من خلال برامج التحصين وبرامج المتابعة المعملية للكشف والتنبؤ باحتمالات الإصابة وكذلك المتابعة السيرولوجية للاستجابة المناعية بعد التحصين .

    

الخطة المستقبلية :

التدريب و التعليم المستمر في مجال خدمة المجتمع و تنمية البيئة في القطاع البيطري من تدريب عملي و حقلي علي وسائل التشخيص و الرعاية البيطرية أو التدريب علي التحاليل الطبية البيطرية المعملية.

فالدورات التدريبية الاساسية أخذت مكانتها في المجال التدريبي للعديد من الهيئات و الشركات العاملة في المجال البيطري ., ومن خلالها بدأت الدورات التدريبية الاستثنائية في الانتشار بين العاملين و المهتمين بالحقل البيطري في مصر و العالم العربي لزياده القدرة الفنيه و العلمية لكافةالعاملين .,

 

         ونظرا لحدوث تطورات متلاحقة في مختلف مجالات الانتاج الحيواني و الداجني مما أثر علي طبيعيو المشاكل الحقلية و نوعية المنتج و المربي و بالتالي وزياده اعتماد المربي علي الشركه المورده للقطعات و الخدمات المقدمة منها صارت خدمات المركز تنحصر مشاكل الاستقبال لقطعان الدواجن من عزل لميكروب السالمونيلا و ميكروب المايكوبلازما و قياس مناعات الريو فيرس و انفلونزا الطيور .. و تحاليل الأعلاف والمواد العلفية للتأكيد من تركيبها الكيميائي من بروتين  وطاقة و غيرها و قياس مستوي السموم الفطرية المؤثرة علي المناعات من خلال اثارها السمية المتعددة ..

 

           كل هذه التطورات أدت الي ضرورة ابتكار نوعيات جديده من الخدمات فبدأ المركز في الاهتمام بتقديم الارشادات للمربين لأهمية تحاليل المياه كعامل مؤثر اساسي علي التربية و المناعة و الانتاجية بجانب التغذية فتعددت الخدمات في هذا المجال سواء كانت تحاليل كيميائية أو ميكروبيولوجية .

 

 

 

أهم الانــجازات :

-        قام المركز  ومن خلال اتصالات مستمرة بكافة الباحثين بعمل علمي و عملي راق و ساعد علي ذلك قيام بعض اقسام الكلية بتطوير خدماتهم و تنشيطها و تحديد المسئولين عنها وهو ما نادي به المركز علي مختلف السنوات منذ انشائه فتعددت التحاليل البيوكيميائية لكل السيرم و الدم خلال هذه المرحلة . كذلك تحاليل الهستوباثولوجي .

-        وساعدت الجهود الدائمة سواء بالتواجد من بعض الاقسام في زيادة اعتماد شركات التعبئة و الادوية لضمان أعمالهم من خلال المتابعة و التنبيةو ايجاد الحلول السريعة للمشاكل الحقلية

-         وساعد التواجد المستمر و شعور المتعاملين بمدي المصداقية و المسئولية – التي يعتبر المركز ممثلا عن قطاع خدمة المجتمع و تنمية البيئة بالكلية عنها بصدق و شفافية و أخلاص – علي خلق صورة براقة و علمية و عمليه لكافة العاملين بمختلف مجالات الانتاج الحيواني و الداجني و السمكي .

ومن الملاحظ ان انتشار بعض الامراض الجديده مثل انفلونزا الطيور و الخنازير و عترات جديده من الحمي القلاعيه اوجد نوعيه جديده من اتجاهات التحاليل المعملية في مزارع الانتاج الحيواني و الداجني و تعددت الاقسام التعليميه المشاركه خلال الفتره السابقة

وفي مجال التحاليل شاركت أقسام الميكروبيولوجيا و الفيروسات و الطفيليات و الكيمياء الحيوية و الصحة و الرقابة الصحيه و الطب الشرعي و السموم و قسم الادوية و مثلت التحاليل داخل اقسام الكلية حوالي 80% من الاحالات  الواررد ه للمركز .

-         قيام المركز بالخدمات التي يقدمها بالتعاون مع المعامل البحثيه و المراكز ذات الطابع الخاص داخل الجامعة يعود بالفائدة المرجوة من صنع التكامل و الارتباط المستمر .

    

انجازات مركز  التحاليل والدراسات التطبيقية البيطرية  CAAVS

لعام 2012 -2013

أولا :  التحاليل المعملية

   إجمالي الإحالات الواردة للمركز  خلال الفترة السابقة

المدة الزمنية

1/7/2010

30/6/2011

1/7/2011

30/6/2012

1/7/2012

30/6/2013

تحاليل مطلوبة

518

725

580

عينات واردة

685

1245

1300

 

م

العدد

الدورات

1

1

تمريض بيطري

2

9

تحاليل طبية (-PCR – ELISA فحوص )

3

8

دواجن

4

1

اغنام و ماعز

5

3

خيول

6

9

حيوانات اليفة

(سونار – عيادة – جراحة – ولادة )

7

3

ماشية البان – تسمين عجول

8

1

ارانب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجتمع->وحدات ومراكز الكلية->انشطة وانجازات المركز