الشئون الأكاديمية-> الاقسام -> المزيد عن قسم الادويه

المزيد عن قسم الادويه

نبــذة عن تطوير قسم الأدوية

بكلية الطب البيطري – جامعة القاهرة

مسميات القسم:

كان القسم يسمى قسم الأقربازين والطب الشرعي حتى عام 1978. ثم قسم الفارماكولوجي والطب الشرعي والسموم، وبعد انفصال مادة الطب الشرعي عنه سمي قسم الأدوية.

رسالة  القسم:

1-  التدريس والامتحانات :

في عام 1836 كان يتم تدريس مادة الأقربازين والعلاج ضمن المنهج الدراسي وقت أن كانت مدرسة الطب البيطري في رشيد وفي سنة 1846 نقل أحد المدرسين من كلية الطب إلى الطب البيطري لتدريس الأقربازين والعلاج.

كان القسم يقوم بتدريس مادة الأقربازين لطلاب السنة الثالثة بالكلية ولم يكن هناك دراسات عليا. ثم درست مادة الفارماكولوجي البيطرية بعد ذلك على مدار سنة كاملة ثم على فصلين والآن يتم تدريس مادة الأدوية بنظام الساعات المعتمدة في مقررين أساسيين هما 303، 354 ومقرر آخر اختياري هو E009. وذلك بجانب مقرر التدريب الصيفي لطلاب السنة الثالثة لزيارة بعض مصانع وشركات الأدوية. كما يتم تدريس الأدوية البيطرية في الفصل الصيفي للطلاب الراغبين. ولم يكن هناك دراسات عليا والآن استحدثت دبلوم الأدوية والمستحضرات البيطرية والمقررات المؤهلة لدرجة الماجستير والدكتوراه بالإضافة إلى تدريس مادة الأدوية ضمن مواد بعض الدبلومات الأخرى، كما يقوم القسم بتدريس المقررات الاختيارية لطلاب الماجستير والدكتوراه وهي 92، 93، 94، 95، 96، 97، 98، 99، 100، 101. وكذا استقدام بعض الأساتذة الأجانب لإلقاء المحاضرات لطلاب الدراسات العليا أو مناقشة الرسائل.

2-    البحث العلمي والدرجات  العلمية العليا التي يمنحها القسم:

كان القسم يمنح درجة الماجستير فقط ، ثم أصبح يمنح درجة الدبلوم والماجستير والدكتوراه. كما يقوم أعضاء بعمل الأبحاث الطبية في كافة مجالات الأدوية والسموم الدوائية وكذا المتبقيات الدوائية في الأغذية ذات الأصل الحيواني.

3-   خدمة المجتمع والبيئة:

يقوم القسم بتحليل الأدوية المختلفة لإثبات صلاحيتها وكذا إضافات الأعلاف، كما يقوم القسم بعمل العديد من ورش العمل من أجل رفع كفاءة وحسن أداء الطبيب البيطري.

أعضاء هيئة التدريس :

كان لا يعين بالقسم سوى أستاذ واحد (أستاذ كرسي) يتولى إدارة شئون القسم ولم يكن هناك مجلس للقسم. ثم تزايد عدد الأساتذة بالقسم حتى وصل إلى 18 أستاذ و 2 مدرس و 2 مدرس مساعد و 1 معيد.

معـامـــل القســـم :

لم يكن للقسم معمل  مستقل بل كان يتم تدريس الطلاب في معمل مشترك مع مادة الفسيولوجيا والكيمياء الحيوية. وأصبح القسم الآن يحتوي على 4 معامل هي معمل للطلاب ومعمل للدراسات العليا والبحوث وقد أضاف مشروع تطوير الفارماكولوجيا معمل للفارماكولوجيا الإكلينيكية ومعمل للكمبيوتر. كما يوجد بالقسم مخزن للأدوية وبيت لحيوانات التجارب ويوجد بالقسم العديد من الأجهزة العلمية الحديثة ووسائل الإيضاح المختلفة. لم يكن بالقسم سوى عمال نظافة ولم يكن به محضر أو سكرتير وتم تطوير القسم الآن فأصبح به سكرتارية خاصة وعدد من المحضرين والفنيين والعمال. يتضح من ذلك أن قسم الأدوية قد مر بظروف صعبة من نقص الأماكن أو المعامل أو الأجهزة أو الكيماويات أو الكوادر الفنية.

وقد قام السادة القائمين على القسم وبمساعدة السادة أعضاء هيئة التدريس به بتطوير المعامل والمناهج الدراسية وطرق التدريس وإعداده بالأجهزة الحديثة حتى أصبح في هذه الصورة المشرفة.  

   

 

 

الشئون الأكاديمية->الاقسام->المزيد عن قسم الادويه