الطلاب-> أنشطة الطلاب -> معلومات عن رعاية الشباب

معلومات عن رعاية الشباب

معلومات عن رعاية الشباب

إدارة رعاية الشباب

  يقع مكتب رعاية الشباب في مبني الادارة

 

الجهاز الفني لرعاية الشباب مسئول عن التخطيط والإشراف علي تنفيذ الانشطة الطلابية في المجالات المتعددة بالتعاون مع اتحاد الطلاب بالكلية وذلك تحت رعاية رائد الاتحاد.

 

 

ويضم الجهاز:

قسم الانشطة الاجتماعية: لمعاونة الطلاب في حل مشاكلهم العلمية والمادية والاجتماعية عن طريق مساعدات صندوق التكافل الاجتماعي ( رسوم دراسية – رسوم مدينة – ملابس – نظارات – إعانات عاجلة للحالات الطارئة) وخدمة الطلاب بالنسبة لمشروع دعم الكتاب الجامعي.

   كما يضم القسم أنشطة مختلفة عديدة هي:

 1- نشاط الاسر: الإشراف علي تكوين الاسر بالكلية والتعاون معها في ممارسة نشاطهم.

2- نشاط الجمعيات العلمية: المساعدة علي إنشاء الجمعيات العلمية بالكلية والتعاون معها في ممارسة نشاطهم.

3- نشاط الرحلات: الإشراف علي الرحلات الداخلية والخارجية مثل رحلات اليوم الواحد والرحلات الاسبوعية.

قسم الانشطة الرياضية: لمعاونة الطلاب علي ممارسة الانشطة الرياضية المختلفة وتكوين المنتخبات الرياضية للكلية والاشتراك في دوري الجامعات وإقامة الدورات الرياضية.

 

قسم الانشطة الفنية والثقافية:

   النشاط الفني: ويشمل الفرق الغنائية والمعارض الفنية وكذلك المسرح( عروض طويلة – عروض قصيرة).

  

النشاط الثقافي : يضم:

 

- النادي الادبي ( شعر – زجل – قصة قصيرة)

  - جماعة الصحافة (إصدار مجلة أطباء المستقبل)

   - فريق النوابغ ( الاشتراك في دوري المعلومات علي مستوي الكليات والجامعة)

 - مسابقة القرآن الكريم ( في شهر نوفمبر من كل عام ) + مسابقة الأحاديث القدسية في النصف الثاني من العام الدراسي.

 

 

لائحة الاتحادات الطلابية

مادة (318)

  الاتحادات الطلابية هي التنظيمات الشرعية الممثلة لطلاب الكليات والمعاهد والجامعات في مصر وتهدف إلي تحقيق ما يلي:

  

1.  تنمية القيم الروحية والأخلاقية وترسيخ الوعي الوطني والقومي وإعلاء قيمة الانتماء والولاء وتعميق أسس الديمقراطية وحقوق الانسان والمواطنة لدي الطلاب والعمل بروح الفريق مع كفالة التعبير عن آرائهم في إطار التقاليد والأعراف الجامعية.

  

2.    صقل مواهب الطلاب وتنمية قدراتهم ومهاراتهم وتوظيفها بما يعود بالفائدة علي الطالب والجامعة والوطن.

 3.  تكوين الاسر والجمعيات والنوادي العلمية مع تنظيم أسلوب الاستفادة من طاقات ومهارات الطلاب والعمل علي دعم أنشطتهم.

4.  تنظيم الانشطة الطلابية الرياضية والاجتماعية والكشفية والفنية والثقافية والتكنولوجية وغيرها وتوسيع قاعدة المشاركة وتحفيز وتشجيع المتميزين فيها.

مادة(319)

 

تشكيل الاتحادات الطلابية من طلاب الكليات والمعاهد الجامعية النظاميين وطلاب الانتساب الموجه المقيدين بها لنيل درجة البكالوريوس أو الليسانس.

 

  ويشترط فيمن يتقدم للترشيح لعضوية لجان مجالس الاتحادات أن يكون:

  

-         متمتعاً بجنسية جمهورية مصر العربية

  

-         متصفاً بالخلق القويم والسمعة الحسنة

 -         طالباً مستجداً في فرقته

-         مسدداً الرسوم الدراسية

-         له نشاط مؤكد ومستمر في مجال عمل اللجنة التي يرشح نفسه فيه

-   لم يسبق أن وقعت عليه أي من الجزاءات المنصوص عليها في المادة 183 من لائحة القانون رقم 49 لسنة 1972 بشأن تنظيم الجامعات، أو تقرر إسقاط أو وقف عضويته بأحد الاتحادات الطلابية أو لجانها.

-         لم يسبق أن حكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية

ويحق لطلاب الانتساب والتعليم المفتوح والوافدين وطلاب الدراسات العليا المسددين للرسوم الدراسية ممارسة أوجه النشاط الخاص بالاتحاد دون أن يكون لهم حق الانتخاب أو الترشيح.

  مادة (320)

  

يتم انتخاب مجالس الاتحادات ولجانها سنوياً خلال مدة أقصاها 8 أسابيع من بدء الدراسة كل عام ، ويصدر قرار من رئيس الجامعة أو المعهد بتحديد المواعيد التفصيلية للانتخابات للمستويات المختلفة، ولا يحق لأي طالب الإدلاء بصوته إلا إذا كان مسدداً للرسوم الدراسية.

 

 

ولا يجوز استخدام الشعارات الدينية أو الحزبية أو الفئوية في انتخابات أو أنشطة اتحادات الطلاب ، كما لا يجوز التفرقة بين الطلاب بسبب الجنس أو الأصل أو اللون

 

  مادة (321)

  

يشترط لصحة الانتخابات في لجان اتحادات طلاب الكليات والمعاهد حضور 50% علي الأقل من الطلاب الذين لهم حق الانتخاب في كل فرقة دراسية علي حدة.

  

إذا لم يكتمل العدد تؤجل الانتخابات إلي اليوم التالي، وفي هذه الحالة يشترط لصحة الانتخابات حضور 20% علي الأقل من الناخبين، فإذا لم يكتمل العدد يعين عميد الكلية أو العهد ممثلي لجان هذه الفرق الدراسية.

 

 

مادة(322)

  

إذا تعذر تكوين مجلس اتحاد طلاب الكلية أو المعهد يعين عميد الكلية أو العهد مجلساً لإدارة شئون الاتحاد يضم عناصر من الطلاب المتفوقين في الدراسة وفي أنشطة الاتحاد ممن تتوافر فيهم شروط الترشيح.

  

مادة(323)

  

يضم اتحاد طلاب الكلية أو العهد أو الجامعة اللجان التالية:

 

  1.    لجنة الأسر: وتختص بتشجيع تكوين الأسر ودعم نشاطها والتنسيق فيما بينها.

  

2.  لجنة النشاط الرياضي:وتختص بتنظيم وتشجيع ممارسة الأنشطة الرياضية وتكوين الفرق الرياضية وإقامة المباريات والمسابقات الرياضية بهدف تنمية المواهب الرياضية.

 

3.  لجنة النشاط الثقافي والإعلامي: وتختص بتنظيم أوجه النشاط الثقافي والإعلامي وتنمية الوعي بقضايا الوطن بما يرسخ مفاهيم المواطنة والديمقراطية ونشر ثقافة حقوق الانسان والمشاركة المجتمعية والعمل العام، وتنمية طاقات الطلاب الابداعية والثقافية والإعلامية.

4.    لجنة النشاط الفني: وتختص بتنظيم الانشطة الفنية للطلاب بهدف إبراز مواهبهم ورفع مستوي إنتاجهم الفني.

5.  لجنة الجوالة والخدمة العامة: وتختص بدعم الحركة الكشفية والمشاركة في مشروعات الخدمة العامة، وتنفيذ برامجها لخدمة البيئة والمجتمع.

6.  لجنة النشاط الاجتماعي والرحلات: وتختص بتنظيم الرحلات والمعسكرات الاجتماعية والثقافية والترفيهية بهدف تنمية الروابط الاجتماعية وبث روح التعاون بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.

7.  لجنة النشاط العلمي والتكنولوجي:وتختص بعقد الندوات العلمية والمحاضرات العلمية بهدف تنمية القدرات العلمية والتكنولوجية ونشر المعرفة أنتاجاً وتطبيقاً عن طريق نوادي العلوم والجمعيات العلمية.

تشكل كل لجنة من لجان الاتحاد سنوياً من طالبين عن كل فرقة دراسية يتم انتخابهما انتخاباً مباشراً، علي أن ينتخب من بينهم أميناً وأميناً مساعداً علي مستوي الكلية أو المعهد.

 

مادة(325)

 

  يشكل مجلس اتحاد طلاب الكلية أو المعهد سنوياً من:

  

- الأمناء والأمناء المساعدين للجان جميع الفرق الدراسية علي أن ينتخب من بينهم أمين وأمين مساعد للمجلس.

 

  يقوم عميد الكلية أو المعهد باختيار مستشار لكل لجنة من لجان مجلس الاتحاد من بين أعضاء هيئة التدريس ممن لهم خبرة في مجال نشاط اللجنة تحت إشراف وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

  

ويكون مدير رعاية الشباب في الكلية أو المعهد أميناً لصندوق المجلس.

  

مادة(326)

  

يختص مجلس اتحاد طلاب الكلية أو المعهد بما يلي:

  

-         رسم سياسة اتحاد طلاب الكلية أو المعهد

  

-         تنسيق العمل بين لجان الاتحاد

 

-         اعتماد برامج عمل لجان مجلس اتحاد طلاب الكلية أو المعهد

-         توزيع الاعتمادات المالية الخاصة باتحاد الطلاب علي اللجان

-         العمل علي توثيق العلاقة مع الاتحادات الطلابية الأخرى بكليات ومعاهد الجامعة

-         اعتماد الحسابات الختامية للاتحاد ووضع الموازنات السنوية للاتحاد

وتبلغ قرارات المجالس إلي وكيل الكلية أو المعهد لشون التعليم والطلاب في خلال أسبوع من صدورها وتعتبر قرارات المجالس سارية المفعول بعد اعتادها من وكيل الكلية أو المعهد لشئون التعليم والطلاب.

 

مادة(327)

  

يشكل مجلس اتحاد طلاب الجامعة سنوياً من:

 

 

-         الأمين والأمين المساعد ويتم انتخابهما من بين الأمناء والأمناء المساعدين بالكليات والمعاهد.

 

  -   الأمناء والأمناء المساعدين للجان ويتم انتخابهم من بين الامناء والأمناء المساعدين للجان المناظرة علي مستوي الكليات والمعاهد.

 

يقوم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب باختيار مستشار لكل لجنة من لجان مجلس الاتحاد من بين اعضاء هيئة التدريس من لهم خبرة في مجال الانشطة الطلابية تحت اشراف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

 

ويكون مدير رعاية الشباب بالجامعة أميناً لصندوق المجلس.

 

 

مادة(328)

  

يختص مجلس اتحاد طلاب الجامعة بما يلي:

  

-         رسم سياسة اتحاد طلاب الجامعة

  

-         تنسيق العمل بين لجان الاتحاد

 

-         اعتماد برامج عمل لجان مجلس اتحاد طلاب الجامعة

-         توزيع الاعتمادات المالية الخاصة باتحاد الطلاب

-         اعتماد الحسابات الختامية للاتحاد ووضع الموازنات السنوية للاتحاد

-         العمل علي توثيق العلاقة مع الاتحادات الطلابية بالجامعات الاخري

وتبلغ قرارات المجلس إلي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب في خلال أسبوع من صدورها وتعتبر قرارات المجلس سارية المفعول بعد اعتمادها من نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

 

مادة(329)

 

-   تعقد جلسات مجالس الاتحادات الطلابية ولجانها المختلفة برئاسة الامين ، وفي حالة غيابه تعقد برئاسة الامين المساعد. ويعتبر الانعقاد قانونياً بحضور الاغلبية المطلقة لاعضاء المجلس أو اللجنة.

  

-         ويعد أمين المجلس جدول الاعمال ويوجه الدعوة للانعقاد، ويتابع تنفيذ القرارات.

 

-   وتكون قرارات المجلس أو اللجان صحيحة إذا صدرت بأغلبية أصوات الحاضرين من الطلاب وتكون هذه القرارات وخطط الأنشطة سارية المفعول بعد اعتماد وكيل الكلية أو المعهد أو نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بحسب الأحوال.

-   وفي حالة عدم موافقة وكيل الكلية أو المعهد أو نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، يتم التظلم إلي عميد الكلية أو المعهد أو رئيس الجامعة بحسب الأحوال ، ويكون قرار أيهما في هذا التظلم نهائياً.

مادة(330)

 

لا يجوز إقامة أيه جمعيات أو أسر طلابية علي أساس فئوي أو ديني أو عقائدي أو حزبي بالجامعات أو الكليات أو المعاهد .

  

تقام الندوات والمحاضرات والمؤتمرات والمعارض وغيرها من الأنشطة بعد إخطار وموافقة وكيل الكلية أو المعهد أو نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بحسب الأحوال بوقت كاف.

 

  مادة(331)

 

  يصدر رئيس المجلس الأعلى للجامعات القرارات اللازمة لتنظيم الانشطة الرياضية والفنية والأدبية وأنشطة الجوالة والخدمة العامة التي تتنافس فيها منتخبات الجامعات المصرية أو تشترك فيها المنتخبات القومية الموحدة للجامعات المصرية مع المؤسسات المماثلة بالدول الأخري، وتتابع أمانة المجلس الأعلى للجامعات تنفيذ تلك القرارات.

 

  - يحصل من كل طالب من طلاب كليات ومعاهد الجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات اشتراك سنوي، لقاء الخدمات الاجتماعية والثقافية والرياضية والفنية وغيرها،للاتحاد ويحدده المجلس الأعلي للجامعات سنوياً ويوزع علي النحو التالي:

 

                  - 80% لاتحاد الكلية أو المعهد

  

                - 20% لاتحاد الجامعة

  

- ولا يجوز الاعفاء ن هذا الرسم.

  

- وتتكون إيرادات اتحاد الكلية أو المعهد من نصيبه من رسوم الاتحاد والإعانات التي تمنحها الجامعة أو الدولة ومن الهبات التي يقبلها مجلس الاتحاد بموافقة مجلس الجامعة المختص.

 

  - تعتبر أموال الاتحادات الطلابية أموالاً عامة.

  

- يقدم الجهاز المركزي للمحاسبات تقارير دورية عن مراجعة التصرفات المالية للاتحادات الطلابية،ترسل إلي مجلس الاتحاد المختص وعميد الكلية أو المعهد ورئيس الجامعة وأمين المجلس الأعلى للجامعات.

  

- وعلي الجهات التي رفعت إليها التقارير في حالة ثبوت جرائم جنائية أو مخالفات الإبلاغ عنها إلي الجهات المختصة واتخاذ الإجراءات التأديبية اللازمة. 

  

- ويعين عميد الكلية أو المعهد أو رئيس الجامعة المختص بحسب الأحوال أحد المحاسبين القانونين لمراجعة الحساب الختامي لاتحاد الكلية أو المعهد أو الجامعة وتقديم تقرير عنه إلي مجلس الاتحاد وإلي السلطات الجامعية المختصة.

 

 

مادة (332)

 

 

مع عدم الاخلال بالعقوبات الجنائية والجزاءات التأديبية الواردة في القسم السادس من الباب الثالث من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، يجوز أن توقع علي عضو الاتحاد الذي يثبت في حقه مخالفة للقواعد المنظمة للاتحادات الطلابية أو التقاليد المرعية أو الاخلال بسمعة الاتحاد أو الاضرار بمصالحه أو فقدان شروط الخلق القويم وحسن السمعة وبعد التحقيق وسماع اقواله احدي العقوبات التالية:

  

- وقف العضو عن ممارسة أنشطة الاتحاد لمدة أقصاها شهران.

  

- إسقاط العضوية من مجلس الاتحاد أو لجانه

 

وتوقع العقوبات بقرار من عميد الكلية أو المعهد أو رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بحسب الاحوال.

 

مادة (333)

 

 

يصدر المجلس الأعلى للجامعات لائحة مالية وإدارية للاتحادات الطلابية بناء علي عرض أمين المجلس الأعلى للجامعات.

 

 

لجان أنشطة اتحاد الطلاب

أولا: لجنة الأسر:

( رياضي – ثقافي – فني – اجتماعي – رحلات )

 

ثانياً: اللجنة الرياضية:

  

( ألعاب فردية – العاب جماعية – صالة اللياقة البدنية – ملعب – خماسي كرة قدم –

  

 ملعب كرة طائرة )

 

 

ثالثاً: اللجنة الثقافية:

 

 

( ندوات – مؤتمرات – مسابقات – نشرات)

 

 

رابعاً: اللجنة الفنية:

  

( اكتشاف المواهب الفنية لدي الطلاب وصقلها – إتاحة الفرص لهم لإبراز مواهبهم – تشجيع الأنشطة الفنية والهوايات لدي الطلاب ودعمها – تكوين جماعات النشاط الفني – نشر ألوان الفنون المختلفة ( مسرحية – موسيقية – تشكيلية ) – تنظيم العروض الفنية – والاشتراك بمسابقات الجامعة).

 

 

خامساً: لجنة الجوالة والخدمة العامة والمعسكرات:

 

  ( معسكرات العمل – الخدمة العامة – خدمة البيئة – عمل النماذج الكشفية –الاشتراك في المسابقات والمهرجانات والمعسكرات الكشفية).

  

سادساً: اللجنة الاجتماعية والرحلات:

  

( مسابقات اجتماعية – رحلات ترفيهية – مسابقة الطالب والطلبة المثاليين – شطرنج – أسواق خيرية للملابس – زيارة لدور الايتام والمرضي ).

   

سابعاً: اللجنة العلمية والتكنولوجي:

 

( عقد ندوات علمية ومحاضرات علمية بهدف تنمية القدرات العلمية والتكنولوجية ونشر المعرفة أنتاجاً وتطبيقاً عن طريق نوادي العلوم والجمعيات العلمية).

  

قواعد تسجيل واعتماد الأسر وممارسة النشاط

 

 

1.    الاعلان عن فتح باب تسجيل الاسر مع بداية العام الجديد

 

 

2.  يتقدم مقرر الاسرة بطلب تسجيل الاسرة علي النموذج المعد لذلك لمشرف لجنة الأسر مع بداية العام الدراسي ( في الميعاد المحدد لتسجيل أسرة جديدة  - أسرة قديمة).

 

 

3.  يتسلم مقرر الاسرة أوراق تسجيل الاسرة ( الهيكل التنظيمي للأسرة- طلب ريادة الاسرة – خطة نشاط الأسر – الميزانية المقترحة- كشف تفريغي لأسماء الأسر)

 

4.    يقوم مقرر الأسر بملئ تلك الاستمارات واعتمادها من رائد الأسرة.

5.    يقدم مقرر الأسرة تلك الاستمارات ويتم مراجعتها بمعرفة مشرف لجنة الأسر ورائد لجنة الأسر.

6.    يعتمد الأسر المتقدمة للتسجيل من رائد الاتحاد وعميد الكلية.

7.    ترسل الأسر المتقدمة للتسجيل لنائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بالجامعة للاعتماد.

8.    ترسل الاسر بعد اعتمادها من نائب رئيس الجامعة للكلية بالتسجيل للعام الدراسي الجديد وإعلانها.

9.  تمارس الأسر الجديدة أنشطتها المختلفة بعد موافقة رائد لجنة الأسر ورائد الاتحاد واعتمادها من عميد الكلية علي الأنشطة الموجودة بالخطة.

بيان بأسماء الأسر المسجلة بالكلية

م

اسم الأسرة

رائد الأسرة

1

 

الشباب الصاعد

 

أ.د/ نشوى عبدالسلام عزالدين

2

 

اليفين تيم

 

أ.د/ عادل محمد سعودى

3

 

جيل الثروة

 

د/ قاسم جبر قاسم العراقى

4

 

مافيا

 

د/ احمد سمير محمد

5

 

حكاوينا

 

د/ على سلامه حسن سليمان

6

 

Vets and pround

 

د/ ايمن طلبه رياض

7

 

Egyption youth dream

د/ احمد محمد جلال

8

رساله

د/ سامح محمد عرابى

9

اصدقاء الحياه

د/ منال مصطفى زكى

 

 

 

 

 

 

الطلاب->أنشطة الطلاب->معلومات عن رعاية الشباب