عن الكلية-> الرؤية والرساله -> سياسات الكليه والاهداف الاستراتيجيه

سياسات الكليه والاهداف الاستراتيجيه

 

سياسات

 

   كلية الطب البيطرى – جامعة القاهرة

 

سياسات فى مجال الجودة

 

1- الإلتزام بمعايير تعيين الكوادر الإدارية الجديدة طبقا لمعايير الاختيار المعتمدة من مجلس الكلية وكذا سياسة التنمية البشرية والتدريب.

2-الإلتزام بالعمل طبقا لنظم إدارة الجودة الشاملة.

3-الإلتزام بمعايير الجودة الإدارية طبقا لشهادة إدارة الجودة.

4- الإلتزام بإندماج أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة فى أنشطة رعاية الشباب بالكلية.

5- الإلتزام بتطبيق اللوائح و القوانين المنظمة للعمل بالكلية.

 

سياسات شئون الدراسات العليا والبحث العلمى

 

 

1.     دعم البحث العلمى  حيث له الأولوية الاولى فى الموازنة الثانوية للكلية.

 

2.     سياسات البحث العلمى توافق سياسات الجامعة وخطتها الاستراتيجية.

3.     الإلتزام فى البحوث العلمية بالخطة البحثية المعتمدة للكلية.

4.     الأبحاث المشتركة تعتبرالتزاما دائما.

5.     توفيرالتمويل الكافى للأبحاث العلمية والتطبيقية التنافسية العالمية وذات الطابع القومى.

 

6.     التطويروالتحديث المستمر للمعامل البحثية.

 

7.     تحديث الخطة البحثية كل 3 سنوات.

8.     الالتزام بالاليات الموثقة و المعتمدة من الكلية لحل مشكلات شئون الدراسات العليا و البحوث.

سياسات شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

 

1.     سياسات خدمة المجتمع وتنمية البيئة توافق سياسات الجامعة وخطتها الاستراتيجية.

2.     دعم أنظمة المشاركة المجتمعية.

3.     وضع الخطة السنوية لعمل القطاع مع الإلتزام بها والرجوع إليها عند تنفيذ كل نشاط.

4.     توفير التمويل الكافى لأنشطة خدمة المجتمع المجانية.

5.     دعم وتحفيز المشاركات الإيجابية.

6.     الإشتراك بشكل فعال فى المشروعات القومية لتنمية البيئة وتطوير المجتمع.

7.     الإلتزام بخطة خدمة المجتمع للكلية.

  سياسات الكلية فى مجالات التعليم والتعلم

 

  1.    سياسات القبول والتحويل (لائحة الطلاب).

 

-         لا تضع الكلية شروطا خاصة للقبول بها ،ويحدد مجلس الكلية أعداد الطلاب وتعتمدها لجنة قطاع العلوم الطبية البيطرية وذلك طبقا لما يلى :-

-         ان يكون الطالب من الحاصلين على الثانوية العامة  او ما يعادلها (علمي علوم) ، ويريد الالتحاق بالكلية .

-         ان يستوفى الطالب الحد الادنى للقبول طبقا لما يحدده مكتب التنسيق فى كل عام .

-         لا تقبل الكلية التحويل اليها الا في العام الاول طبقا لما يقوم به مكتب التحويلات التابع للمجلس الاعلي للجامعات بنسبة لا تتعدي 2 %.

  2.    سياسات خدمة الوافدين (المجلس الأعلى للجامعات).

 

التزام الكلية باساليب الترويج العلمية الحديثة و بتذليل العقبات لدى الطلاب الوافدين (مرحلة البكالوريوس- الدراسات العليا) و تقديم الارشاد اللازم لهم أثناء الدراسة بالكلية.

  3.    سياسات الأقسام العلمية:

 

-          دعم الطلاب المتعثرين وتشجيع الطلاب الموهوبين.

-         عدم خروج أعضاء القسم عن الخطة التعليمية للكلية.


4.    سياسة المحافظة على رضاء الطلاب.

 

§        تتمتع إدارة الكلية بالتعامل مع مشاكل الطلبة بصورة طيبة حيث يستطيع أى طالب التوجه مباشرة إلى مكتب أ.د/ عميدة الكلية أو وكلاء الكلية أو رؤساء الأقسام بسلاسة ويسر.

§        وفى إطار سعى الكلية المستمر للتواصل مع الطلاب والتعرف على المشكلات التى يتعرضون لها، تقوم الكلية بمحاولة إيجاد حلول مناسبة لمشكلات التعليم المختلفة وانتشار صناديق الشكاوي والمقترحات.

-         الإلتزام بالجداول الدراسية المعلنة لكافة الفرق الدراسية مع عدم التعديل إلا لأسباب قاهرة وموافقة مجلس شئون التعليم والطلاب.

-         إلزام مجالس الأقسام بالإعلان عن المصادر التعليمية المختلفة (مصادر محلية ودولية متوفرة بالمكتبة) على أن تكون فى متناول الطالب من حيث السعر وإمكانية الوصول إليها.

-         الإعلان عن نظم الإمتحانات النظرية والشفوية والعملية بعد إعتمادها والإلتزام بالمواعيد وكذا أسماء المصححين والمراجعين طبقا لما يقرره مجلس القسم والإلتزام بأساليب التصحيح وتوزيع الدرجات طبقا لما يقرره مجلس القسم ويحقق قياس أهداف المقرر.

 

-         قبول مقترحات تحسين جودة العملية التعليمية ورفض أى مقترح يؤدى إلى تدنى العملية التعليمية. 

 

-         الإلتزام بالتخصص العلمى عند توزيع المقررات الدراسية فى المرحلة الجامعية الأولى.

-         الالتزام بالاليات الموثقة و المعتمدة من الكلية لحل مشكلات شئون التعليم و الطلاب.

-         الإلتزام بانتداب أعضاء هيئة تدريس خارجيين لتدريس المواد الطبية


5.    سياسة مواجهة  ظاهرة الدروس الخصوصيه:

 

-         تلتزم الكلية بتطبيق المادة رقم 103 من قانون رقم 49 لسنة 1972 بشأن تنظيم الجامعات والخاصة بعدم جواز إعطاء دروس خصوصية بمقابل أو بدون مقابل.

-         طالب رؤساء الأقسام العلمية أعضاء هيئة التدريس بضرورة الالتزام بالساعات المكتبية والإعلان عنها فى بداية كل فصل دراسى مع توصيف المقررات.

-         الالتزم باخلاقيات المهنه لصغار اعضاء هيئة التدريس والهيئه المعاونه وتطبيق القانون فى حالة ممارسة احدهم لهذا النشاط.

-         توفير المحاضرات من الأساتذة مباشرة فى صورة ورقيه او الكترونيه.

-         سياسة الامتحانات الدوريه لكل مقرر.

-         تنوع الأسئله فى الامتحانات وعدم الاعتماد فقط على قياس الحفظ والعمل على قياس المهارات المختلفه.

-         تفعيل نظام الساعات المكتبيه و الريادة.


 

6.    سياسة الكليه تجاه مشكلة الكتاب الجامعى:

 

الالتزام باصدار كتاب جامعى معتمد من مجالس الاقسام بصوره لائقه و يطبق فيه سياسة حقوق الملكيه الفكريه والنشر ويعرض بسعر مناسب مع الالتزام باصداره فى ميعاد مناسب من الفصل الدراسى.

  7.    سياسة ضعف حضور الطلاب

 

يتم تخصيص جزء من درجة الامتحان العملي فى معظم المقررات الدراسية على حضور المحاضرات والمشاركة فيها, وذلك لتحفيز الطلاب على الحضور ومواجهة مشكلة ضعف حضور الطلاب.

  8.    سياسة التعامل مع نقص/ زيادة أعضاء هيئة التدريس

 

-         تراعى الكلية قدر الإمكان أن يتم تعيين عدد كاف من أعضاء هيئة التدريس بما يتناسب مع أعداد الطلاب بالكلية.

-         تراعي الكلية نسب الاجازات والاعارات.

-         تبنى السياسات العامة لقانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية.

-         تبنى نظم ولوائح الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة وقوانين العمل.

  السياسات المالية

 

تراعي الكلية تطبيق تام للقوانين المالية المنظمة للعمل بالكلية وتخضع للجهاز المركزي للمحاسبات.

  قامت الكلية بإنشاء ثمانية وحدات ذات طابع خاص. تقوم تلك المراكز بمجموعة من الأنشطة الهامة. وللتعامل مع ضعف الموارد تتولى تلك المراكز الصرف على الأنشطة الخاصة بها وتدعم ميزانية الكلية.

 


سياسات عامة

 

-           الكلية ملتزمة بنصوص قانون تنظيم الجامعات والكادر الخاص وقانون العاملين المدنين بالجامعة.

-           المحافظة على رضاء المجتمع المحيط.

-           سياسة الادارة العليا في التعامل سوف لا تعتمد اى مقترح من الاقسام العلمية قد يؤدى الى خفض جودة العملية التعليمية.

-           يجب ان ينفق اعضاء هيئة التدريس على الاقل 15% من وقتهم فى عمل يتعلق بالبحث العلمى وبعيدا عن عملهم التقليدى.

-           سياسة الكلية في المرحلة القادمة يجب ان تكون رقم (1)  بغض النظر عن من هم منافسيها فى المنطقة.

-           تبنى نظم ولوائح الجهاز المركزى للمحاسبات.

-            تطبيق الكلية قواعد قانون تنظيم الجامعات بالاضافة الي اللوائح التنفيذية المنظمة للعمل للمسائلة والمحاسبة.

 

سياسة التقويم المستمر

 

 

الالتزام بالعمل على التقويم المستمر للقدرة المؤسسية و الفاعلية التعليمية مما يضمن تلبية احتياجات سوق العمل و المعايير الاكاديمية المعتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

 

 

 

 

الأهداف الإستراتيجية للكلية

 

  تهدف كلية الطب البيطري – جامعة القاهرة إلي أنجاز الأهداف الآتية:

 

1.  تطوير البرنامج الأكاديمي ليواكب متطلبات الاعتماد المحلي والدولي.

2.  تحسين جودة التعليم والتعلم.

3. دعم قدرات الطلاب في اكتساب مهارات الاتصال والكتابة العلمية وإعداد دراسات الجدوى والتفكير الموضوعي وإدارة الأزمات واتخاذ القرار.

4.  زيادة مساحة التدريب العملي والإكلينيكي والارتقاء بمهارات الطلاب الفنية والمهنية.

5.  تبني خطة دورية متجددة لتطوير المعامل والأجهزة.

6.  تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس التعليمية والبحثية.

7. تشجيع التعاون البحثي العلمي المشترك بين أعضاء هيئة التدريس بالكلية وأقرانهم بالكليات والمعاهد العلمية في مصر والخارج.

8.  زيادة موارد الكلية لدعم البحث العلمي بالعمل علي أن تكون الكلية بيت خبرة لحل مشاكل القطاع الخاص الحقلية.

9.  تشجيع هيئة التدريس علي المشاركة في المشروعات البحثية.

10. الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمجتمع .

11. دعم وتطوير المراكز المتميزة بالكلية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن الكلية->الرؤية والرساله->سياسات الكليه والاهداف الاستراتيجيه