الشئون الأكاديمية-> نظام التعلم

نظام التعلم

 

 

مادة (2):

 تمنح جامعة القاهرة بناء علي طلب مجلس كلية الطب البيطري الدرجات العلمية والدبلومات الآتية:-

  أولا: الدرجات العلمية

 

1.    درجة البكالوريوس في العلوم الطبية البيطرية

 

2.    درجة الماجستير في العلوم الطبية البيطرية

 

 3.    درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم الطبية البيطرية

   ثانيا : تمنح الكلية دبلوم الدراسات العليا في بعض فروع التخصص في العلوم الطبية البيطرية.

   مادة (3):

 المقررات التي تدرس لنيل درجة البكالوريوس في العلوم الطبية البيطرية هي:

  1.مقررات عامة ( متطلبات الكلية):

  الحاسب الآلي – اللغة الإنجليزية والمصطلحات العلمية – بيولوجيا – الفيزياء الحيوية.

  2. مقررات مؤهلة لدراسة العلوم الطبية البيطرية:

  كيمياء – الوراثة والهندسة الوراثية البيطرية – الإحصاء الحيوي- بيولوجيا جزيئية.

  3.مقررات أساسية :

   تشريح الخيل والأجنة العام – تشريح الخيل – هستولوجيا ( مقررين) – رعاية الحيوان والدواجن – تشريح الخيل والأجنة الخاص – التشريح المقارن والتشريح التطبيقي – الكيمياء الحيوية الجزيئية – الأيض وكيمياء التغذية – فسيولوجيا عام – فسيولوجيا الغدد الصماء والتناسل – فسيولوجيا مقارن – اقتصاد بيطري وإدارة مزارع – سلوكيات الحيوان والدواجن- تربية الحيوان- تربية الدواجن- الديدان – الحشرات – الأوليات – ميكروبيولوجيا عام – بكتيريولوجيا وفطريات – مناعة – أدوية عام -  أدوية خاص – باثولوجيا عام – باثولوجيا خاص – فيرولوجيا(1) فيرولوجيا (2) –تشريح مرضي- أوبئة بيطرية- تغذية – تغذية إكلينيكية – جراحه عامة- تخدير وأشعة وتصوير وتشخيص – جراحه خاصة (أ) – جراحة خاصة(ب) – أمراض الأسماك ورعايتها – أساسيات الطب العام- الأمراض الباطنة والمعدية للأغنام والماعز – الأمراض الباطنة والمعدية للحيوانات المنزلية – الأمراض الباطنة والمعدية للأبقار والجاموس – الأمراض الباطنة والمعدية للفصيلة الخيلية – الأمراض الباطنة والمعدية للجمال – الرقابة الصحية علي الألبان – الرقابة الصحة علي الزيوت والدهون والبيض –تكنولوجيا تصنيع وحفظ الألبان – باثولوجيا إكلينيكية – السموم – السموم التطبيقية – الطب الشرعي والإجراءات البيطرية – الرقابة الصحية علي اللحوم والدواجن والأسماك – تكنولوجيا تصنيع وحفظ اللحوم- التناسل في حيوانات المزرعة – التوليد والتناسل والتلقيح الاصطناعي في حيوانات المزرعة – التوليد والتناسل والتلقيح الاصطناعي في الحيوانات المنزلية- الصحة البيئية والتلوث – صحة الحيوان- صحة الدواجن والأسماك – أمراض الطيور والأرانب (1) أمراض الطيور والأرانب (2)- الأمراض المشتركة – تدريب صيفي (ثلاث مقررات)- تدريب تطبيقي وإكلينيكي – آداب وتقاليد مهنة الطب البيطري.

 

 4. مقررات اختيارية:  

 

بواقع عشرة ساعات معتمدة طوال مدة الدراسة ( خمسة مقررات ) مما يلي:

 دراسات خاصة في التشريح – دراسات خاصة في الخلية والأنسجة – دراسات خاصة في الكيمياء الحيوية وكيمياء التغذية – دراسات خاصة في الفسيولوجيا-دراسات خاصة في الباثولوجيا – دراسات خاصة في التغذية والتغذية الإكلينيكية  - دراسات خاصة في الطفيليات – دراسات خاصة في الميكروبيولوجيا – دراسات خاصة في الأدوية – دراسات خاصة في الباثولوجيا الإكلينيكية – دراسات خاصة في السموم والطب الشرعي والإجراءات البيطرية – دراسات خاصة في الصحة والبيئة - دراسات خاصة في سلوكيات ورعاية الحيوان والدواجن- دراسات خاصة في الأمراض المشتركة – دراسات خاصة في الرقابة الصحية علي الألبان ومنتجاتها – دراسات خاصة في الرقابة الصحية علي  اللحوم ومنتجاتها – دراسات خاصة في أمراض الأسماك ورعايتها- دراسات خاصة في أمراض الطيور والأرانب – دراسات خاصة نوعية في الأمراض الباطنة والمعدية للحيوانات الكبيرة- دراسات خاصة نوعية في الحيوانات الصغيرة – دراسات خاصة في الجراحه – دراسات خاصة في التوليد والتناسل والتلقيح الاصطناعي – الثروة الحيوانية في الوطن العربي – تاريخ الطب البيطري.

  وعلي هذا الأساس يبلغ عدد المقررات المطلوب دراستها لنيل درجة البكالوريوس في العلوم الطبية البيطرية (81) مقرراً تعادل (277) ساعة معتمده . تم توزيع هذه المقررات علي خمس مستويات دراسية كما جاء في المادة (14) من اللائحة . كما تم تقسيم مقررات كل مستوي علي فصلين دراسيين : أول وثاني ، والجداول الآتيه تبين الخطة الدراسية لكل فصل دراسي في مستويات الكلية المختلفة موضحا بها رقم وكود واسم كل مقرر وعدد ومجموع الساعات المعتمدة ومتطلبات التسجيل لكل مقرر كما تبين زمن الامتحان التحريري والنهاية العظمي لدرجات الامتحان في كل مقرر.

 مميزات لائحة الساعات المعتمدة

 تحقق هذه اللائحة ما يلي :

 -   للطالب حسب إمكانياته الدراسية حق اختيار وتسجيل كل أو بعض المقررات الدراسية المطروحة للتسجيل في فصل دراسي ما ، وذلك تحت إشراف وتوجيه مشرف أكاديمي معين لإرشاده وتعريفه بالمقررات بصفة عامة وما هو منها مؤهل وضروري النجاح فيه للتسجيل في مقررات أخري في الفصل الدراسي التالي أو المستوي التالي علي ألا يمنح الطالب درجة البكالوريوس إلا أجتاز بنجاح جميع المقررات الواردة باللائحة واللازمة لتخرجه .

 -   تحقق هذه اللائحة الاحتكاك المباشر والمفيد مع السادة أعضاء هيئة التدريس المشرفين الأكاديميين والقائمين بالتدريس بالمجموعات الدراسية.

  -         تحقق هذه اللائحة توفير الوقت اللازم لممارسة النشاط من خلال اللجان المختلفة لإتحاد طلاب الكلية.

 -         تدعو هذه اللائحة الطلاب للانضباط والانتظام في حضور المحاضرات والدروس العلمية كل في مجموعته.

  -   تعطي هذه اللائحة الفرصة للطلاب لدراسة بعض المقررات الأدبية والإنسانية التي لها علاقة بمهنة الطب البيطري كمقررات اختيارية للطالب مثل تاريخ الطب البيطري والثروة الحيوانية في الوطن العربي .

     علي كل طالب أن يعلم جيدا رقمه الموحد ومجموعته وذلك من خلال القوائم التي يعلنها قسم شئون الطلاب في الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر وكذلك اسم الأستاذ الدكتور المشرف الأكاديمي المعين لتوجيهه ومكان تواجد سيادته بالكلية . وممنوع منعاً باتاً تحويل طالب من مجموعة إلي مجموعة أخري.

 -   علي كل طالب أن يعلم أيضا المقررات الدراسية المطروحة للتسجيل في هذا الفصل الدراسي من خلال الإعلانات الخاصة بذلك أو من دليل الطالب وأن يكون التسجيل في المقرات الجديدة طبقاً لنتائج الطالب في الفصول الدراسية السابقة.

 -   علي كل طالب أنهي إجراءات قيده بالكلية أن يتوجه إلي الأستاذ الدكتور المشرف الأكاديمي ومعه عدد2 صوره شخصية مقاس 4×6 وذلك لاستيفاء البيانات الخاصة باستمارات اختيار وتسجيل المقررات الدراسية والتوقيع عليها ، علي أن يكون ذلك طبقاً لقرار مجلس الكلية في15/6/2002 خلال الأسبوعين الأول والثاني من بدء الدراسة لكل فصل دراسي ويخصص الأسبوع الثالث للحذف والإضافة والأسبوع الرابع والأخير لإسقاط أي من المقررات المسجلة علي ألا يتجاوز الحد الأدنى لعدد ساعات التسجيل (10 ساعات معتمدة).

 -   يحرم الطالب المتخلف من التسجيل خلال الشهر الأول لأي فصل دراسي من حضور دراسة وامتحانات مقررات هذا الفصل ويعتبر في حكم الطالب الغائب.

 -   إسقاط أي من المقررات السابق تسجيلها بعد الفترة المشار إليها عاليه يسقط حق الطالب في الاحتفاظ بالتقدير حين يعيد تسجيلها والامتحان فيها إلا إذا تقدم بعذر يقبله مجلس الكلية.

   للطالب أن يختار للتسجيل تحت إشراف الأستاذ الدكتور المشرف الأكاديمي كل أو بعض المقررات الدراسية المطروحة للتسجيل في الفصل الدراسي أو المقررات التي لم يسبق للطالب تسجيلها أو رسب فيها في فصول سابقة بشرط ألا يقل مجموع عدد الساعات المعتمدة لإجمالي هذه المقررات عن 10 ولا يزيد عن 25 في الفصل الدراسي الواحد ( مادة 7 من اللائحة) ويحسب الوزن النسبي لكل مقرر علي أساس أن كل ساعة نظري تعادل ساعة معتمدة وكل 2-4 ساعة عملي تعادل ساعة معتمدة واحدة كما هو مبين بالجداول الخاصة بذلك.

 -         علي كل طالب أن يعلم جيداً أهمية المقررات المؤهلة أو متطلبات التسجيل Prerequisites

      لمقررات أخري في الفصل الدراسي التالي أو المستوي التالي وعلي سبيل المثال ما يلي:

 *  الرسوب في مقرر (103) في الفصل الدراسي الأول بالمستوي الأول يمنع الطالب من تسجيل

    ودراسة مقرر (155) في الفصل الدراسي الثاني.

 * الرسوب أو عدم التسجيل في مقرر(151) في الفصل الدراسي الثاني بالمستوي الأول يمنع الطالب من تسجيل ودراسة مقررات (202) و(203) في الفصل الدراسي الأول بالمستوي الثاني .

 * الرسوب أو عدم التسجيل في مقرر (152) في الفصل الدراسي الثاني بالمستوي الأول يمنع الطالب من تسجيل ودراسة مقررات(202) و(203) و(255) في الفصل الأول بالمستوي الثاني.

 * الرسوب في أي من المقررات (105) و(151) و (152) و (156) يمنع الطالب من تسجيل ودراسة مقرر (203) في الفصل الأول بالمستوي الثاني.

 * بالإضافة الي المقررات المؤهلة من المستوي الأول يمكن القول أنه في المستوي الثاني يكون:

 مقرر (201) في الفصل الأول مؤهل لمقرر(205) في الفصل الثاني.

 مقرر (202) في الفصل الأول مؤهل لمقرر (252) في الفصل الثاني.

 مقرر (203) في الفصل الأول مؤهل لمقرري (253) و (257) في الفصل الثاني.

  وهكذا الحال في باقي المستويات الدراسية.

  المقررات التي لم يتمكن الطالب من تسجيلها أو رسب فيها تعاد دراسةً وامتحانا  في الفصل الدراسي الصيفي أو في الفصل الدراسي في العام التالي ، وتتكرر فقط فرص دخول الامتحانات بعد ذلك . في حالة النجاح يحسب مالا يزيد عن الحد الأقصى لدرجة تقدير مقبول لمقررات الرسوب وتحسب الدرجة كاملة للمقررات التي لم يسبق للطالب تسجيلها أو إسقطها أو تغيب عن الامتحان فيها بعذر مقبول

 * النقل من مستوي إلي المستوي الأعلى يكون عند بداية عام جامعي جديد ولا يجوز النقل لمستوي دراسي أعلي في منتصف العام الجامعي.

 * للطالب دراسة كل مقرر دراسي مرتين ويقوم بتسجيلها ضمن ساعات الدراسة فإذا رسب مرة أخري يتم التسجيل في المقرر من الخارج ولا يدخل ضمن ساعات التسجيل الدراية وإنما يسجل لدخول الامتحان بعد دفع مبلغ 50 جنيه لكل مقرر من الخارج.

   المقررات الاختيرية تنقسم إلي ثلاث مجموعات علي الوجه التالي:

    

المجموعة الأولي

المجموعة الثانية

المجموعة الثالثة

الرقم

اسم المقرر

الرقم

اسم المقرر

الرقم

اسم المقرر

1

دراسات خاصة في الخلية

9

دراسات خاصة في الأدوية

17

دراسات خاصة في السموم والطب الشرعي

2

دراسات خاصة في التشريح

10

دراسات خاصة في الباثولوجيا

18

دراسات خاصة في الصحة والبيئة

3

دراسات خاصة في الكيمياء الحيوية

11

دراسات خاصة في التغذية

19

دراسات خاصة في الرقابة علي اللحوم

4

دراسات خاصة في الفسيولوجيا

12

دراسات خاصة في أمراض الأسماك

20

دراسات خاصة في الأمراض الباطنة والمعدية للحيوانات الكبيرة

5

دراسات خاصة في الرعاية والسلوكيات

13

دراسات خاصة في الباثولوجيا الإكلينيكية

21

دراسات خاصة في الجراحه

6

دراسات خاصة في الطفيليات

14

دراسات خاصة في الرقابة علي الألبان

 

22

 

بعض مواد اللائحة التي يهم الطالب الاطلاع عليها

 ( مادة (9)،(10

  علي الطلاب متابعة المحاضرات والدر

الشئون الأكاديمية->نظام التعلم